عادةً ما تُسبب الأرقام الكثيرة والمُختلفة الموجودة على عسل المانوكا الكثير مِن الإزعاج لمُحبي العسل. قُمنا قبل ذلك بعمل دليل لجودة المانوكا وهذا لمعرفة أفضل أنواع المانوكا، وقمُنا أيضًا بعمل حاسبة المانوكا للتحويل مِن أرقام MgO و UMF. ولكن ما هي هذه الأرقام؟ وهل هُنالك رقم أفضل مِن رقم آخر؟ هذا ما سنحاول توضيحه هُنا.

في هذا الفيديو يشرح دكتور عبدالله المطوع خطوات تقييم وإعتماد عسل المانوكا فور خروجه مِن يد المزارع أو مُربي النحل.

يشتمل معظم عسل مانوكا الأصلي عالي الجودة من نيوزيلندا على تصنيف UMF على الملصق. بعض منتجي العسل يستخدمون أرقام أخرى مِثل MG أوMGO.  العسل بدون تصنيف UMF أو MG / MGO عادة ما يكون عسلًا منخفض الدرجة بدون الخصائص المفيدة التي جعلت عسل مانوكا المتميز كثيرًا في الطلب.

ولكن ما الفارق بين تِلك الأرقام وهل عسل UMF أفضل مِن MgO؟

طِبقًا للدكتور عبدالله المطوع، فإن العسل الذي يحمل علامة UMF ويحمل معه شهادة التقييم من منظمة العسل النيوزلندي، فهذا العسل هو أفضل أنواع العسل مِن حيث المصداقية. حيث إن علامة UMF لا تُعطى مِن قبل المنظمة إلا إذا تم إختبار الوحدة في معاملها وتحديد جميع العوامل الأخرى التي قد تضر بجودته مِثل هل تم تسخين العسل أم لا، وما إلى آخره مِن العوامل الأخرى. للتحقق مِن عسل UMF.

أما باقي أنواع العسل التي قد تحتوي على علامات مِثل MgO وغيرها، فهذا يدل على تركيز المادة الفعالة (الميثيل جليوكسال) في عسل المانوكا. ولكن في الأغلب، تكون هذه الأنواع مِن العسل غير مُعتمدة مِن معامل منظمة العسل النيوزلندي وأُختبرت في معامل خاصة أو لم يتم إختبارها مِن الأساس. لذلك وجب الحذر عند شراء أي نوع لا يحتوي على علامة UMF.

منظمة العسل النيوزلندي

منظمة العسل النيوزلندي
منظمة العسل النيوزلندي

مُنظمة العسل النيوزلندي تابعة لوزارة الصناعة في نيوزيلندا. وهي مسئولة عن مُراقبة العسل المُنتج وتحديد مدى جودته. وقد قُمنا بعمل دليل لمعرفة إذا ماكان العسل أصلي أم لا يُمكنك مُشاهدته هُنا. كما قامت المُنظمة بعمل مقياس مانوكا الفريد Unique Manuka Honey (UMF) للتفرقة بين أنواع عسل المانوكا نتيجة لإحتوائه على المواد الفعالة.

تستند تصنيفات UMF إلى علامات طبيعية محددة تتميز بعسل مانوكا ، مثل اللبتوسبيرين والميثيل جليوكسال. تتوافق تصنيفات UMF مع فاعلية خصائص NPA المرغوبة للعسل. عادةً ما يُسمى العسل بـ NPA ما بين 5 و 9.9 UMF 5+ ، والعسل مع NPA يتراوح بين 10.0 و 14.9 تم تصنيف UMF 10+ وما إلى ذلك.

ولكن هُنالك بعض الشركات بدأت بإستخدام تصنيف آخر وهو MgO.

ما هو MGO؟

MGO هو methylglyoxal ، يشار إليه أحيانًا باسم MG. وهي إحدى أهم المواد الفعالة الموجودة في عسل المانوكا. ويُعبر الرقم المكتوب بجوار MgO على عدد الملليجرامات الموجودة مِن المادة الفعالة في كُل كيلوجرام مِن العسل. أي أن 500 MGO تعني أنه يوجد خمسمائة ملليجرام من المادة في كل كيلوجرام مِن العسل.

استخدم هذا الجدول للتحويل بين تقييمات manuka honey UMF و MGO و NPA.

أو إستخدم حاسبة المانوكا للتحويل بينهم بكُل سهولة.

الفرق بين umf و mgo
الفرق بين umf و mgo

أمثلة عن كيفية قراءة هذا الجدول:

 

UMF 15+ عسل لا يقل عن MGO 514.

سيتم تصنيف MGO 400 عسل UMF 12+ (أو UMF 10+).

سيتم تصنيف MGO 550 عسل UMF 15+.

UMF 20+ عسل لديه حد أدنى من MGO 829.

 

المصدر

 

قم بكتابة تعليق !