fbpx

ما هي حلاوة المانوكا للحلق و لما تستخدم؟

تعرف حلاوة الحلق بشكل عام وحلاوة المانوكا (بشكل خاص) بعدّة أسماء منها مستحلبات الحلق و حلاوة إستحلاب الحلق و حلوى السَّعلة و غيرها ، و تدعى بالإنجليزيّة throat lozenges ، كما يتبيّن في إسمها تستخدم هذه الحلاوة لمعالجة إلتهاب الحلق بشكل رئيسي.

قد تحتوي هذه حلاوة الحلق على مادة (البنزوكاين (مادة مخدرة) أو زيت اليوكالبتوس، أما الأقراص غير المحتوية على منثول فهيَ إما تحتوي على غلوكونات الزنك أو البكتين كملطف فموي، وأيضاً العديد من العلامات التجارية لهذه الأقراص تحتوي على ديكستروميثورفان. أما حلاوة المانوكا، فهي تحتوي على عسل المانوكا الأصلي الطبيعي كمادة أساسية.

على الرغم من أن علاجات التهاب الحلق التي لا تستلزم وصفة طبية تعتبر آمنة جدًا ، فمن الحكمة دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء لعلاج التهاب الحلق.

 

حلاوة المانوكا

تقدّم حلاوة المانوكا حلّا نموذجيّا لعلاج إلتهاب الحلق و الحفاظ على الصحّة الفمويّة. تصنّع حلاوة المانوكا بشكل رئيسي من عسل مانوكا نيوزيلندي موثّق ، و تحتوي بالتالي على جميع فوائد المانوكا الطبيعية و تحتوي على المضادّات للبكتيريا الذي يحتوي عليها. تقدّم بالتالي حلاوة المانوكا بجانب كونها ملطّف للحلق فوائد غذائيّة عديدة أخرى للجسم.

يقدّم بخّاف العكبر مع المانوكا حلّا آخر بديلا بإستخدام عسل المانوكا لعلاج إلتهاب الحلق ، و لكن عادة ما يميل البعض لإستخدام الحلوى لطعمها الأفضل بالإضافة للجانب النفسي ، حيث لا يشعر الشخص الذي يتناولها أنّه يتناول أي نوع من أنواع العلاج ، فقط حلوى شهيّة.

يمكن تقديم حلوى المانوكا بطعمه الأصلي أو بدمج نكهات إضافيّة عادة ما تكون طبيعيّة مما يزيد من فوائد الحلاوة طبقا لفوائد النكهات المضافة. بعض الأمثلة على النكهات الإضافية في منتجات حلاوة المانوكا Manuka Lozenges تتضمّن العكبر ، و الليمون ، و الكشمش الأسود ، و الزنجبيل ، و النعناع ، و الزنجبيل مع الإشناسيا و غيرها.

 

حلاوة المانوكا مع العكبر

العكبر (البروبوليس- Propolis) مادة شبيهة بالراتينج يصنعها النحل من براعم الأشجار الدائمة الخضرة والمخروطية الشكل ذات الأوراق الإبريّة. نادرًا ما يتوفر العكبر في شكله النقي. عادة ما يتم الحصول عليها من خلايا النحل وتحتوي على منتجات النحل. يستخدم النحل العكبر لبناء خلاياهم. عندما يجمع النحل العصارة من الأشجار المناسبة و تدمج مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل ، فإنهم يصنعون منتجًا لزجًا بنيّ مخضرّ يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم.

العكبر غني بمركبات الفلافونويد ، وهي فئة من مضادات الأكسدة ، البروبوليس له تاريخ طويل من الاستخدام كعلاج طبيعي لمجموعة من المشاكل الصحية.

يتميّز العكبر بمذاق حلو للغاية ، لكنّه أيضًا لقدرته على التخدير الموضعي بدرجة بسيطة يظهر طعمه بقوّة أكبر في بداية تناوله. ذلك لأنه يؤثّر على حساسيّة التذوق بشكل لحظي مع الأفراط في تناوله. لذا فإن تناوله بجرعات صغيرة متمثّلة في أقراص الحلاوة المحلّاه يعتبر طريقة مثاليّة للحصول على أفضل مذاق له ، بالإضافة للطعم الفريد الّذي يضيفه عسل المانوكا في الحلاوة عليه.

الفوائد الإضافيّة للعكبر في حلاوة المانوكا

يوصف البروبوليس كعلاج طبيعي للمشاكل والظروف الصحية التالية:
  • إلتهاب الحلق
  • حب الشباب
  • الالتهابات البكتيرية
  • الحروق
  • القروح
  • نزلات البرد
  • قرحة البرد
  • داء السكري
  • الجيارديات
  • الهربس
  • الإلتهابات
  • الانفلونزا
  • مرض القرحة الهضمية

و له فوائد قويّة التأثير مع الأمراض الآتية:
  • داء السكري.

تظهر الأبحاث أن تناول العكبر قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم بكمية صغيرة لدى مرضى السكري. لكن لا يبدو أنه يؤثر على مستويات الأنسولين أو يحسن مقاومة الأنسولين.

 

  • القروح الباردة (الهربس الشفوي).

تشير معظم الأبحاث إلى أن وضع مرهم أو كريم يحتوي على 0.5٪ إلى 3٪ عكبر خمس مرات يوميًا يساعد في شفاء قروح البرد بشكل أسرع ويقلل الألم.

 

  • تورم (التهاب) وتقرحات داخل الفم (التهاب الغشاء المخاطي للفم).

تظهر معظم الأبحاث أن شطف الفم بغسول الفم بالعكبر يساعد في التئام القروح التي تسببها أدوية السرطان أو أطقم الأسنان.

 

يمكنك معرفة المزيد عن فوائد العكبر مع المانوكا من هنا.

كما يمكنك الإطلاع على فوائد بخّاخ العكبر مع عسل المانوكا كبديل علاجي لإلتهاب الحلق من هنا.

درجات حلاوة المانوكا

تختلف الفوائد الغذائية و العلاجيّة لحلاوة المانوكا طبقا لتصنيق UMF للعسل المصنّعة منه الحلاوة. عادة ما تصنّع حلوى المانوكا من عسل مانوكا بتصنيف UMF 5+ و UMF 10+ ، و أعلاهم جودة و أكثرهم ندرة حلاوة المانوكا المصنّعة بعسل مانوكا UMF 15+. تحصل حلاوة المانوكا (Manuka Lozenges) على نفس تصنيف العسل المصنّعة منه و تحصل على الترخيص من مؤسسة العسل النيوزيلندي أيضا.

يمكنك التعرّف على تصنيف UMF و ما يحتويه من MGO من هنا.

 

للتعرّف أكثر على حلاوة الإستحلاب للحلق و حلاوة المانوكا إضغط هنا. 

و لحلاوة المانوكا مع الكشمش الأسود إضغط هنا. 
و لحلاوة المانوكا مع زنجبيل و الإشناسيا إضغط هنا.
و لحلاوة المانوكا مع الليمون إضغط هنا.

 

قم بكتابة تعليق !