fbpx
عسل المانوكا للمعدةفوائد المانوكا العلاجية

فوائد عسل المانوكا للمعده

 

إن فوائد عسل المانوكا للمعدة وللجهاز الهضمي، تفوق التوقعات. ليست مِن ناحية “مقدار الفائدة” ذاتها، لأن فوائده مع حب الشباب أو مع البشرة توازي مقدرة أي مُنتج قد تشتريه مهما كان سعره. لكن فائدته للمعدة –في بعض الأمراض- تتعدى مقدرة أي مُضاد حيوي تشتريه مِن الصيدلية! يُمكنك الإطلاع على هذه الدراسة المُترجمة لأجلك ويُمكنك أيضًا الإطلاع على النص الإنجليزي للورقة للعالمين مِن جامعة ويلز العريقة.

 

في هذه المقالة سنكتب عن أبرز فوائد عسل المانوكا للمعدة ، وفوائده للقرحة، إلتهاب القولون، حرقة المعدة، والتهاب المعدة.

 

فوائد عسل المانوكا للمعده
عسل المانوكا للمعدة

عسل المانوكا للمعدة – قرحة المعدة:

إن قُرحة المعدة هو أكثر مرض يُصيب بني البشر. ومِن أعراضه الإنتفاخ والدوخان وألم المعدة الشديد. وطِبقًا للدراسة المذكورة أعلاه بجامعة ويلز. فإن للعسل آثار تفوق أي نوع مِن المُضادات الحيوية.

 

أوضحت نتائج الدراسة فاعليّة عسل المانوكا خصّيصا دونًا عن غيره من الأنواع الأخرى في الحد من انتشار بكتيريا الهليكوباكتر بليوري و بالتالي تثبيط القرحة بأنسجة جدار المعدة.

 

كانت النتائج مبهرة من حيث الفاعلية لعسل المانوكا خصّيصا دونًا عن غيره من أنواع العسل الأخرى حيث أنّ استخدامه بجميع التركيزات نجح بكبت الجرثومة و منعها من الإنتشار ، حتى على تركيز 20% فقط من المزيج الكلّي. يرجع ذلك لإحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين الّذي يحمل خواصّ مؤكسدة تساعد على الهضم ، بالإضافة على صفات مضادّة للإلتهابات تساعد على تخفيف القرحة بالمساعدة مع الجهاز المناعي للجسم.

 

كما بيّنت الدراسة أيضًا أن تركيز عسل المانوكا يزيد مِن قُدرته على التخلص مِن عُسر الهضم والقضاء على الجراثيم ووضح هذا مِن إستخدام تركيزات مُختلفة مِن عسل المانوكا بين UMF15 و 20UMF.

 

عسل المانوكا لعلاج إلتهاب القولون:

أظهر عسل المانوكا قُدرته الفائقة ضد أنواع البكتيريا التي تُسبب إلتهاب القولون وتلف القولون –لا قدر الله-، ومِن الدراسات التي إهتمت بهذا الموضوع:

  • الدراسة الّتي جرت عام 2012 بواسطة العالمين إيريك هاموند و إيريك دونكور و نشرت عام 2013 بمنصّة BMC للأبحاث العلميّة بتأثير عسل المانوكا في علاج البكتيريا وإستعملا بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل أو ما يُعرف بالمطثية العسيرة وهي نوع بكتيريا قاطنة للجهاز الهضمي تسبّب أعراضًا تتراوح شدّتها من الإسهال و حتّى إلتهاب القولون المزمن.

 

وقد بيّن البحث –وبإستعمال درجات مُختلفة من عسل المانوكا- قُدرة العسل الفائقة على القضاء على البكتيريا كُليًا وليس منع إنتشارها فقط.

 

  • كما أظهرت دراسة أخرى نتائجها بعد 14 يومًا مِن الإختبار تفوّق عسل المانوكا على باقي المركبات من حيث الحماية التي يقدّمها ضدّ تلف القولون. هذا بالإذافة لتحسينه معدّلات الأكسدة في المجموعتين التي تم استخدامه عليهما ، حتى بتركيز 5 جم/كجم من وزن الجسم. أشارت تلك الدراسة إلى قدرة عسل المانوكا على شفاء إلتهاب القولون و خصوصا الناتج عن حمض السلفونيك TNBS .

 

فوائد عسل المانوكا الأخرى:

إن فوائد عسل المانوكا لا يكفيه

ا مقال واحد للكتابة عنه، لذلك جمعَنا لك بعض فوائده العلاجية في هذا المقال، وفوائده للبشرة، وفوائده لكِ أنتِ.

كما كتبنا عن كيفية تجنب الغش عند شراء عسل المانوكا، وكيفية تحديد مقياس المادة الفعالة في عسل المانوكا عن طريق هذه الحاسبة.

 

 

إترُك لنا تعليقك بترجبتك مع عسل المانوكا وما هو نوع العسل الذي تُقضله؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى